منتدى الشباب والحياة
لمن يريد النجاح في الشهادة التعليم المتوسط انشاء الله* 12707479681
منتدى الشباب والحياة
لمن يريد النجاح في الشهادة التعليم المتوسط انشاء الله* 12707479681
منتدى الشباب والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشباب والحياة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لمن يريد النجاح في الشهادة التعليم المتوسط انشاء الله*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرام 92
.
.
مرام 92


انثى
عدد المساهمات : 212
نقاط التميز : 20
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 32

لمن يريد النجاح في الشهادة التعليم المتوسط انشاء الله* Empty
مُساهمةموضوع: لمن يريد النجاح في الشهادة التعليم المتوسط انشاء الله*   لمن يريد النجاح في الشهادة التعليم المتوسط انشاء الله* Icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 9:12 am


لمن يريد النجاح في الشهادة التعليم المتوسط انشاء الله*

المسألة:
يقع برج بيزا المائل في إيطاليا ، وهو من عجائب الدنيا السّبع وقد شرع في بنائه عام 1173 م وبعد فترة وجيزة بدأ في الميلان بسبب رخاوة التربة تحته ،و قد استمر بناؤه مدة 174 سنة ، وفي الوقت الحالي تم تثبيت البرج بتقنيات حديثة ولم يعد معرضا للانهيار.. وهو قبلة للسياح.
الجزء الأوّل:
يميل هذا البرج مشكلا زاوية مع سطح الأرض تقدر ب °74 ، عندما
تقع عليه أشعة الشمس العمودية يكون طول ظل البرج على الأرض
.
1 ـ أحسب ارتفاع النقطة عن سطح الأرض بالتدوير إلى الوحدة.
2 ـ أحسب المسافة بالتدوير إلى الوحدة.

الجزء الثّاني: نعتبر في هذا الجزء أنّ :
صعد سائح بآلة تصويره إلى مسافة ثلثي( )طول البرج أي إلى غاية النقطة ،
وفي غفلة منه وهو ينظر من أحد نوافذ البرج ، سقطت آلته على الأرض عند
النقطة .
1ـ بيّن أن نقطة السّقوط تبعد ب بالتدوير إلى الوحدة عن مدخل البرج .
2 ـ ما هو الارتفاع الذي سقطت منه آلة التصوير؟

الجزء الثّالث: يريد أحد المهندسين أن يقيس طول قطر البرج، فقام برسم المخطط المقابل
بالاستعانة بأرض الواقع.
1 ـ بيّن أن وذلك بالتدوير إلى المتر .
2 ـ أحسب قطر البرج بالتدوير إلى السنتيمتر.


بالتوفيق.


متوسطة :وادي جر المستوى : الرّابعة متوسط
المدّة : ساعتان التّاريخ: 4 مارس 2009
________________________________________
ملاحظة :يِؤخذ بعين الاعتبار تنظيم ورقة الاختبار.
التّمرين الأوّل: لتكن العبارة الجبرية حيث :
1 ـ أنشر وبسّط العبارة .
2 ـ حلّل العبارة إلى جداء عاملين .
3 ـ حل المعادلة :
التّمرين الثّاني : المستوي منسوب إلى معلم متعامد ومتجانس ، وحدة الطّول هي السّنتيمتر.
لتكن النقاط ،
1 ـ أ ـ أحسب الطّولين و .
ب ـ استنتج نوع المثلث .
2 ـ أثبت أن النّقطة هي منتصف القطعة .
3 ـ أنشئ النّقطة حيث .
4 ـ ما نوع الرّباعي ؟ برّر.
التّمرين الثّالث: دالتان بحيث : ،
1 ـ عيّن الدّالة إذا كان .
2 ـ أوجد ، .
3 ـ أحسب العدد حيث : .
4 ـ حل المتراجحة : ، ثمّ مثّل مجموعة حلولها على محور الأعداد الحقيقيّة.
التّمرين الرّابع : 1 ـ أكتب العبارة حيث على أبسط شكل ممكن .
2 ـ أكتب العبارة حيث على شكل حيث عدد طبيعي .
3 ـ أحسب ، ثمّ اختزل الكسر .
اقلب الصفحة ........
المسألة: وحدة الطول هي السّنتيمتر ، نعطي : ، و لتكن النقطة من
القطعة .
استعن بالأشكال المقابلة للإجابة على الأسئلة:
الجزء الأول: في هذا الجزء نضع :
1 ـ أحسب القيمة المضبوطة للطّول .
2 ـ أحسب مساحة المثلث .

الجزء الثاني : في هذا الجزء نعيّن النقطتين من القطعتين
على التّرتيب.
1 ـ إذا كان و ، أحسب القيمة
المضبوطة للطّول .
2 ـ أحسب القيمة المضبوطة للنّسبة : .
ثم استنتج قيس الزاوية بالتّدوير إلى الدّرجة.

الجزء الثالث : في هذا الجزء نضع .
1 ـ أعط حصرا للعدد .
2 ـ عبّر بدلالة عن مساحتي
المثلثين ، على التّرتيب.
3 ـ من أجل أي قيمة للعدد تكون المساحتان متساويتين؟
الجزء الرّابع: في هذا الجزء نعتبر المستوي مزود بمعلم متعامد و متجانس ،
حيث وحدة الطّول على المحورين هي السّنتيمتر. ولتكن الدّالتان و : +9
1 ـ أتمم ملء الجدولين:
الفاصلة

الترتيب

إحداثيتا النقطة



2 ـ أرسم تمثيلي الدّالتين و ( استعمل ورق مليمتري).
3 ـ استعمل الألوان لتحديد نقطة تقاطع هذين التّمثيلين .ثم أعط أقرب قيمة لإحداثييها من الرّسم. تمنياتنا بالسّداد والتّوفيق
متوسطة :وادي جر المستوى : الرّابعة متوسط
المدّة : ساعتان التّاريخ: 24 ماي 2009
________________________________________
التَّمْرِينُ الأَوَّلِ: لتكن الأعداد: حيث : و
و .
1 ـ أحسب ، وأعط النتيجة على شكل كسر غير قابل للاختزال.
2 ـ أكتب على شكل حيث عدد طبيعي .
3 ـ اكتب كتابة علمية.
التَّمْرِينُ الثَانِي : إليك العبارة الجبرية :
1 ـ أنشر وبسط العبارة .
2 ـ حلّل العبارة .
3 ـ حل المعادلة .
التّمرين الثّالثُ : في الشكل المقابل مخروطان صغير وكبير ، نعطي ،
، ،
1 ـ أحسب الطول .
2ـ أحسب بدلالة حجم المخروط الكبير.
3 ـ المخروط الصّغير هو تصغير للمخروط الكبير. أحسب معامل التصغير.
ثمّ استنتج بدلالة حجم المخروط الصّغير.
التَّمرين الرَّابعُ : بمساعدة المعطيات الموجودة في الشّكل المقابل :
1 ـ أحسب قيس الزّاوية بالتدوير إلى الدّرجة.
2 ـ أحسب الطّول بالتدوير إلى 0.1.
3 ـ أحسب القيمة المضبوطة لمساحة شبه المنحرف .

اقلب الصفحة .......
المَسْأَلََةُ: قام ناد للرّياضة بإجراء دراسة حول أوزان 65 رياضيا منتسبا إليه ، وسجّل النّتائج الآتيّة:




الوزن بالكيلوغرام
9 26 20 10 التكرارات
62.5 مراكز الفئات
35 التكرار المجمع النازل


الجزء الأوّل:1ـ أتمم ملء الجدوّل.
2ــ أحسب بالتّدوير إلى 0.01 معدل وزن هؤلاء الرّياضيين.
3 ـ أحسب بالتدوير إلى 0.01 النسبة المئوية للذين يزنون على الأقل 70 كيلوغراما.

الجزء الثّاني :يعرض هذا النادي على من يريد الانتساب إليه التّعريفتين الآتيتين:
التعريفة 1: دفع مقابل الحصة الواحدة.
التعريفة 2 : دفع اشتراك شهري قدره ثم دفع مقابل كل حصة.
ـ يريد السيّد أبو بكر أن ينتسب إلى النّادي ، فقام بإجراء الدّراسة الآتيّة كي يقرر أي التّعريفتين يختار.
1 ـ أحسب تكلفة 10 حصص شهريا بالتّعريفتين.
2 ـ نسمي عدد الحصص شهريا ، عبّر بدلالة عن التّكلفة بالتعريفة1 و التّكلفة بالتّعريفة 2 .

الجزء الثّالث: 1 ـ أرسم على ورق ملّيمتري تمثيلي الدّالتين : و
( على محور الفواصل كل يمثل جلستين ، وعلى محور التراتيب كل يمثل )
2 ـ حل الجملة ، ماذا يمثل هذا الحل ؟
3 ـ حل المتراجحة .
4 ـ بمساعدة التّمثيل البياني ، اشرح كيف سيختار السيد أبو بكر إحدى التّعريفتين.



بالتوفيق والنجاح
الإجابة
التّمرين الأوّل:1 ـ حساب العدد
ومنه : أي : أي : ونجد :
2 ـ كتابة على شكل حيث عدد طبيعي :
ومنه: ومنه:
أي :
3 ـ كتابة كتابة علمية:
ومنه: أي: ونجد:
ويكون: إذن:
التّمرين الثاني: 1 ـ نشر وتبسيط
ومنه: - - 6
أي : ومنه:
2 ـ تحليل العبارة:
ومنه:
ونجد:
3 ـ حلّ المعادلة .
ومنه:
معناه: أي
أو: ومنه:
للمعادلة حلان هما: 1.5 و

التّمرين الثّالث:
1ـ حساب الطول
لدينا فحسب نظرية طالس نجد :
أي : ومنه:
2 ـ حساب حجم المخروط الكبير بدلالة :
ومنه: أي :
3 ـ حساب معامل التصغير:
لدينا : ومنه:
ـ استنتاج بدلالة حجم المخروط الصّغير:
لدينا : ومنه: أي :
أي :
التَّمرين الرَّابعُ :
1 ـ حساب قيس الزاوية بالتدوير إلى الدرجة.
نرسم العمود النازل من على في
فيكون في المثلث القائم في

ومنه:
2 ـ أحسب الطول بالتدوير إلى 0.1.
في المثلث القائم في نجد حسب نظرية فيثاغورس:
ومنه: أي :
أي ومنه:
3 ـ أحسب القيمة المضبوطة لمساحة شبه المنحرف
أي :
المسألة:الجزء الأول 1 ـ إتمام ملء الجدوّل:




الوزن بالكيلوغرام
9 26 20 10 التكرارات
77.5 72.5 67.5 62.5 مراكز الفئات
9 35 55 65 التكرارالمجمع النازل



2 ـ حساب معدّل وزن الرّياضيين بالتدوير إلى 0.01:
أي: ومنه:
2 ـ حساب بالتّدوير إلى 0.01 النسبة المئوية للذين يزنون على الأقل 70 كيلوغراما.
الذين يزنون على الأقل 70 كيلوغراما هو 35 رياضيا من بين 65 رياضيا.
أي: أي نسبة هؤلاء الرياضيين المئوية هي :
الجزء الثاني:
1 ـ تكلفة 10 حصص شهريا بالتّعريفتين:
بالتعريفة 1 :
بالتعريفة 2 :
2 ـ التّعبير بدلالة شهريا ،عن التّكلفة بالتعريفة1 و التّكلفة بالتّعريفة 2:
التّعريفة 1:
التّعريفة2 :
الجزء الثالث :
1 ـ رسم تمثيلي الدّالتين :
تمثيل يشمل النقطتين و
تمثيل يشمل النقطتين و

2 ـ حل الجملة:

ومنه نجد
أي :
ومنه: فنجد: نعوض في المعدلة الأولى فنجد: أي :
فحل الجملة هو:
ـ يمثل هذا الحل تساوي التكلفة بالتعريفتين عند 6 حصص.
3 ـ حل المتراجحة:
.
ومنه: أي : إذن :
فحلول المتراجحة هي كل الأعداد الأكبر أو تساوي 6.
4 ـ بمساعدة التّمثيل البياني ، نشرح كيف سيختار السيّد أبو بكر إحدى التّعريفتين.
ـ إذا كان السيد أبو بكر يريد أن بشارك شهريا في:
أ ـ 6 حصص فيمكنه أن يختار واحدة من التّعريفتين.
ب ـ أقل من 6 حصص شهريا فعليه أن يختار التّعريفة 1لأن تمثيلها البياني أسفل من تمثيل التعريفة 2 قبل 6 حصص.
ج ـ أكثر من 6 حصص شهريا فعليه أن يختار التعريفة 2 لأن تمثيلها البياني أسفل من تمثيل التعريفة 1 بعد 6 حصص
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمن يريد النجاح في الشهادة التعليم المتوسط انشاء الله*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح لتلاميذ شهادة التعليم المتوسط .......
» مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى2007 جميع المواد
» النصائح الذهبية للنجاح انشاء الله
» ♥اِذا كان النجاح لعبة فهذه قوانيــنها ღ♥
» شاركنا موقف مؤثر عن رسول الله صلى الله عليه و سلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشباب والحياة  :: ☺♥۞۩♣®©المنتدى التعليمي☺♥۞۩♣®© :: منتدى المرحلة الاكمالية-
انتقل الى: